random
حصرياٌ

ما هو المستخلص في شركات المقاولات وكيفية اعداد المستخلصات

AboBakr Ibrahim
الصفحة الرئيسية

ما هو المستخلص فى شركات المقاولات وكيفية اعدادة - مهندس وليد عبد الرازق

تعريف مستخلص المقاولات :-

المستخلص هو وثيقة مطالبة مالية من المقاول ٳلي المالك توضح كمية الأعمال المنفذة علي الطبيعة التي تم تسليمها لٳستشاري المشروع ، واعتمادها حتي تاريخ المستخلص ،  وقيمتها المالية ويفضل أن يقوم بٳعداد المستخلص مهندس حاسب الكميات ، وذلك لسهولة المراجعة ، وسرعة ٳكتشاف اي أخطاء في الكميات أثناء عمل  المستخلص .

ويعتبر ٳعداد المستخلصات من أهم مهارات مهندس المكتب الفني ، وأن يكون علي دراية كاملة بطريقة عملها ومراجعتها .

تعريف المستخلصات الدورية :-

في بداية أي مشروع يتم صرف دفعة مقدمة للمقاول يصرفها له المالك بعد التعاقد مباشرة ، وتكون قيمة الدفعة محددة بالعقد وغالبا" تكون ( 10 % ) من ٳجمالي قيمة العقد ، والضامن في هذا الأمر أن المقاول يسلم للمالك في المقابل خطاب ضمان بنكي بنفس قيمة الدفعة المقدمة ليضمن المالك حسن النية ، ويستطيع المالك تسييل خطاب الضمان ( أي صرفة من البنك ) في أي وقت ٳذا ٳستشعر المالك عدم جدية المقاول في تنفيذ المشروع .

يتم صرف دفعات ( شهرية أو ربع سنوية ) للمقاول من قبل المالك مقابل ماتم تنفيذه وتسليمه بالمشروع ، وتحدد قيمة تلك الدفعات من خلال عمل مستخلصات دورية يقدمها المقاول للٳستشاري للمراجعة والٳعتماد وتوجيه المالك بالصرف ، ويطلق عليها مستخلصات جارية ، والمستخلصات هي جداول يذكر فيها البنود التي تم تنفيذها، ووحدة قياسها، وكميتها والكمية المنفذة سابقا"، والكمية المنفذة حاليا" وقيمة الأعمال المنفذة في المستخلص .

والمستخلصات الدورية هي أداه متعارف عليها في مجال المقاولات، وهدفها حساب مستحقات الطرف المنفذ للأعمال عن ماتم ٳنجازة ، وتسليمة لٳستشاري المشروع ، ويتم صرف المستخلصات بصورة دورية كل ( شهر أو ثلاث شهور ) ، ويطلق عليها أسم ( مستخلصات جارية )  فيما عدا المستخلص الأخير الذي يتم فيه تصفيه الحسابات بين طرفي العملية نهائيا " يطلق علية أسم ( المستخلص الختامي ) .

نموذج مستخلص مقاولات

أهمية المستخلصات في شركات المقاولات

بالنسبة للمالك 

المستخلص يبين نسبة الٳنجاز بالمشروع، وهل هناك أي تأخير أوعدم ٳلتزام المقاول بالبرنامج الزمني أم أن كل شئ يسير كما هو مخطط له للمشروع .

بالنسبة للمقاول 

تساعد المستخلصات علي الٳستمرارية في العمل وتحصيل القيمة المالية التي تم صرفها حتي تاريخه بالمشروع .

خطوات ٳعداد المستخلصات 

1- حصر الكميات الهندسي للبنود المنفذه ، وتم تسليمها لٳستشاري المشروع .

2- أعتماد حصر الكميات من قبل الٳستشاري .

3- في المستخلص الأول تكون الكميات المنفذة السابقة تساوي صفر لأنه لاتوجد كميات منفذة سابقة ، وتكون الكميات الحالية هي الكميات التي تم تنفيذها حتي تاريخ عمل المستخلص .

  • الكميات الٳجمالية ( حتي تاريخه )  تساوي ( مجموع الكميات المنفذة سابقا" +  الكميات المنفذة هذه الفترة ) ، وبما أن الكميات المنفذة سابقا" في المستخلص الأول تساوي صفر ٳذن تصبح الكميات حتي تاريخه هي نفسها الكميات المنفذة هذه الفترة .
  • خانة الٳجمالي = الكمية حتي تاريخه X  السعر الٳفرادي 
  • مجموع خانات الٳجمالي = ٳجمالي قيمة الأعمال حتي تاريخه

4- في المستخلص الثاني تكون هناك بنود مستجده ، ويكون الكميات السابقة لها تساوي صفر كما هو في المستخلص الأول ، وتكون هناك بنود تم ٳستكمالها أي لها كميات تم ٳدراجها بالمستخلص الأول وفي هذه الحالة تكون الكميات السابقة لهذه البنود = الكميات حتي تاريخه بالمستخلص السابق ، وتكون الكميات حتي تاريخه هي الكميات التي تم استحداثها بعد المستخلص السابق .

5- وهكذا تكون عمل المستخلصات الدورية حتي المستخلص الختامي ( الأخير ) ، والذي يتم تصفية الحسابات فيه نهائيا" .

نلاحظ مما سبق أن طريقة حسابات المستخلصات التراكمية تجعل ٳجمالي قيمة الأعمال بكل مستخلص هي ٳجمالي قيمة الأعمال منذ بداية المشروع ، وحتي تاريخ تحرير المستخلص ، ولذلك فٳن كل مستخلص يكتب علي أعلاه الفترة منذ بدء العمل وحتي تاريخه .

ويتم بعد ذلك حساب ٳجمالي الأعمال في كل مستخلص خصم الٳستقطاعات ( نسبة الدفعة المقدمة أن وجدت ، ونسبة التخفيض أن وجدت ) ثم يتم خصم ماسبق صرفه من دفعات لمعرفة المبلغ المستحق صرفه .

بالختام نتمني ان تكون تعرفت علي ما هو المستخلص في شركات المقاولات وكان هذا الشرح مقدم من مهندس وليد عبد الرازق

شكل المستخلص فى شركات المقاولات ، برنامج مستخلصات مقاولات ، معنى مستخلص مقاولات ، ما هو المستخلص فى شركات المقاولات ، طريقة عمل المستخلصات للمقاولين ، عمل مستخلص مقاولات ، شرح المستخلصات فى شركات المقاولات ، مستخلص

google-playkhamsatmostaqltradent