random
حصرياٌ

مختصر محتوى الكود السعودي للتشييد pdf

AboBakr Ibrahim
الصفحة الرئيسية
مختصر محتوى  الكود السعودي للتشييد pdf - Saudi Construction Code Summary of Content (SBC 302-CR-18)

مختصر محتوى  الكود السعودي للتشييد pdf - Saudi Construction Code Summary of Content (SBC 302-CR-18)

الجزءالأول : هياكل التشييد المؤقتة.

  • الباب (1) : مقدمة حول هياكل التشييد المؤقتة
يقدم هذا الباب تعريفات للمصطلحات الملختلفة المستخدمة في هذا الجزء من الكود.

يغطي هذا الجزء( الابواب من 1 إلى 5 ) متطلبات تصميم هياكل التشييد المؤقتة، وأحمال التشييد بما في ذلك الاحمال الميتة والأحمال الحية وتراكيب الأحمال والضغط الجانبي للخرسانة على القوالب والاحمال البيئية على هياكل التشييد المؤقتة، ويغطي اعتبارات التشييد، بما في ذلك حرفية وممارسات التشييد،والسماحية،والتدعيم والتمركز،و إزالة القوالب والدعامات، كما يغطي متطلبات السالمة والتفتيش بما في ذلك المعدات والأدوات والخرسانة المصبوبة في الامكان وهياكل التشييد المؤقتة.

  • الباب (2) : تصميم هياكل التشييد المؤقتة - Design of Formwork

يقدم هذا الباب الحدود الدنيا من المتطلبات لتصميم هياكل التشييد المؤقتة، كما يغطي أيضا تصميم سعة العناصر وتصميم الدعامات ومتطلبات الأنظمة والمكونات المصنعة، ويحدد ايضا مسؤولية تصميم وتصنيع وتركيب وإزالة هياكل التشييد المؤقتة على المقاول، مع تضمين موقع العناصر المركبة المطلوب تدعيمها بالاضافة إلى متطلبات إزالة التدعيم للعناصر المركبة في وثائق التصميم.

  • الباب (3) :حمل التشييد - Construction Load

يغطي هذا الباب متطلبات أحمال تشييد هياكل التشييد المؤقتة بما في ذلك الأحمال الميتة والأحمال الحية وتراكيب الأحمال والضغط الجانبي للخرسانة على القوالب، وأحمال الرياح، والأحمال الزلزالية، كما يغطي ايضا أحمال الطوابق والتدعيم في المنشآت متعددة الطوابق.

  • الباب (4) اعتبارات التشييد - Construction Considerations

يوفر هذا الباب اللو ائح المختلفة و المتعلقة بالقولبة والتدعيم.

يجب على مهندسي ومقاولي هياكل التشييد المؤقتة اتباع هذه اللوائح للحفاظ على ظروف آمنة للعمال والعامة سالمة وتفتيش هياكل التشييد المؤقتة

  • الباب (5) سالمة وتفتيش هياكل التشييد المؤقتة - Safety and Inspection of Formwork

يقدم هذا الباب متطلبات السالمة والتفتيش لهياكل التشييد المؤقتة، وتشمل المتطلبات العامة، و متطلبات المعدات والأدو ات، ومتطلبات الخرسانة المصبوبة في المكان، والتفتيش على هياكل التشييد المؤقتة.

الجزء الثاني: الخرسانة - Concrete

  • الباب (6) المجال والتعاريف والمواصفات المرجعية - Scope, Definitions and Referenced Standards

يغطي الجزء الثاني (الأبواب من 6 إلى 11 ) متطلبات التشييد للخرسانة الأنشائية بما في ذلك الخلطات الخرسانية، والأنتاج، والتسليم، والمناولة، والصب، والتشطيب، ومعالجة الخرسانة، واحتياطات الخرسانة في الطقس الحاروالبارد.

يقدم هذا الباب التعاريف المختلفة والمواصفات المرجعية المتعلقة بهذا الجزء من الكود.

  • الباب (7) إنتاج وتسليم الخلطات الخرسانية - Concrete Mixtures, Production and Delivery

تغطي متطلبات هذا الباب متطلبات المواد والنسب والأنتاج والتسليم للخرسانة.

  • الباب (8)المناولة والصب والتشطيب - Handling, Placing and Finishing

تغطي المتطلبات الواردة في هذا الباب أعمال تنفيذ المنشآت الخرسانية في الموقع، وتشمل إجراءات المناولة والصب والتشطيب وإصالح عيوب السطح.

  • الباب (9) : المعالجة - Curing

تغطي المتطلبات الواردة في هذا الباب أعمال معالجة الخرسانة المصبوبة في المكان بما في ذلك متطلبات المعالجة الأولية، ومعالجة الأسطح المشكلة وغير المشكلة،وزمن المعالجة، والحماية من الأضرار الميكانيكية، ولا تغطي هذه المتطلبات أعمال معالجة الخرسانة الخاصة مثل الخرسانة مسبقة الصب وتقنيات التشييد الخاصة أو غيرها من العناصر الخرسانية التي تتطلب استخدام إجراءات المعالجة الخاصة.

  • الباب (10) : صب الخرسانة في الطقس الحار - Hot Weather Concreting

تميل أحد الشروط المشار إليها في البند (10-1-2-1) لإضعاف جودة الخلطة الطازجة أو تصلب الخرسانة عن طريق تسريع معدل فقدان الرطوبة ومعدل ترطيب الإسمنت، أو قد تحدث نتائج ضارة من ناحية أخرى.

يغطي هذا الباب المتطلبات المتعلقة بتشييد الخرسانة في الطقس الحار.

  • الباب (11) - صب الخرسانة في الطقس البارد - Cold Weather Concreting

يعرف الطقس البارد على أنه فترة يكون فيها متوسط درجة حرارة الجو أقل من (4) درجات مئوية لأكثر من ثلاثة أيام متتالية.

يغطي هذا الباب متطلبات صب الخرسانة في الطقس البارد وحمايتها من التجمد خلال فترة الحماية المحددة.

الجزء الثالث: وكالات الاختبار والتفتيش - INSPECTION AND TESTING AGENCIES

  • الباب (12) : عام - General

يقدم هذا الباب تعريفات للمصطلحات والوثائق المختلفة المستخدمة في هذا الجزء من الكود، كما يقدم متطلبات الحياد (النزاهة) والاستقلال والسرية.

تغطي أحكام الجزء الثالث الحد الأدنى من متطلبات الوكالات المشاركة في تفتيش المواد والإجراءات المحددة المستخدمة في التشييد، والتفتيش الخاص، واختبار المواد المستخدمة في التشييد.

تم توفير معايير لتقييم كفاءة الوكالة للقيام بعمليات التفتيش المحددة أو الاختبارات أو خدمات التفتيش الخاص بالشكل الصحيح.

يحدد هذا الجزء الخصائص الأساسية المتعلقة بالتنظيم والإدارة والموظفين والمرافق وأنظمة الجودة والمسؤوليات والواجبات وطرق التفتيش والاختبار والسجلات وتقارير الوكالة، ويمكن استكمال هذه إن لزم الأمر المتطلبات بمعايير ومتطلبات أكثر تحديدا.

يجب استخدام متطلبات هذا الكود كأساس لتقييم الوكالة ويهدف استخدامها في وكالات الاعتماد العامة أو الخاصة في عمليات التفتيش والاختبار والتفتيش الخاص لمهام التشييد والمواد المستخدمة في التشييد، وتشمل هذه الخدمات على سبيل المثال:( الحصر، الخرسانة المسلحة، والخرسانة مسبقة الصب، وتركيب الحديد الإنشائي، واللحام، والربط بالبراغي، والتربة، و الصخور، والأساسات، والبناء الطوبي، ومواد الرش المقاومة للحريق، ومضادات الحريق، ونظام العزل والتشطيب الخارجي (EIFS) والحالات الخاصة)

يجب توفير شهادة الاعتماد مصحوبة بمجال الاعتماد، مع متطلبات هذا الكود، ويجب أن تحدد شهادة الاعتماد الوكالة وموقعها من هيئة الاعتماد، ومعايير الاعتماد، والمجال أو المجالات العامة للتفتيش أو الاختبار، والتواريخ الفعلية، والشروط والتوقيعات المعتمدة أو الاختام أو جميعها لهيئة الاعتماد،ويجب أن تكون الشهادة مصحوبة بمجال اعتماد لتوضيح الكفاءة التقنية للوكالة بشكل كامل.

يجب على مستخدمي الوكالة المعتمدة مراجعة مجال اعتماد الوكالة للتأكد من أن الوكالة قد تم اعتمادها لكفاءتها التقنية في أداء عمليات التفتيش المحددة أو الاختبارات التي يطلبها المستخدم.

لا تهدف متطلبات هذا الكود إلى تحايل أو استبدال الاتفاق بين الوكالة واملالك والذي يجب أن يحدد بوضوح مسؤوليات وسلطات الوكالة، وكذلك وضع عناوين لمتطلبات التصميم تحل محل الكودات والقوانين والإجراءات القابلة للتطبيق، كما ل تهدف إلى وضع عناوين لوسائل أو أساليب أو تقنيات أو تسلسل التشييد.

  • الباب (13) : نظام الجودة والمتطلبات الفنية - Quality System and Technical Requirements

تغطي المتطلبات الواردة في هذا الباب العوامل الرئيسية المتعلقة بقدرة الوكالة على صياغة بيانات اختبار دقيقة أو تحديد مطابقة أعمال التشييد والمواد المستخدمة في التشييد مع الأنظمة، والقوانين، والمعايير، وخطط المشروع والمواصفات المعتمدة التي تحتوي على المتطلبات التي تفرضها عملية التفتيش أو الاختبار أو كليهما والتي سيتم تنفيذها.

  • الباب (14) : التفتيش واالختبار للمواد والتشييد - Inspections and Testing of Materials and Construction

يتضمن هذا الباب مجال واشتراطات محددة تتعلق باختبار وتفتيش مختلف أنواع ومواد التشييد بما في ذلك الخرسانة، والتربة، والصخور، والحديد،ومواد الرش ملقاومة الحريق،وتركيب مضادات الحريق،وتشييد البناء الطوبي. يجب أن تكون عمليات التفتيش والاختبارات الخاصة وفق متطلبات الباب (17) من كود البناء السعودي العام (201 SBC).

google-playkhamsatmostaqltradent