random
حصرياٌ

طرق صب الخرسانة تحت الماء - دليل الهندسة

AboBakr Ibrahim
الصفحة الرئيسية

 طرق صب الخرسانة ﺗحت الماء ، كيفية صب الخرسانة تحت الماء ، طرق صب الخرسانة المسلحة ﺗﺣت الماء

صب الخرسانة تحت الماء - Pour Concrete Under water

عند بناء منحدر أو جسر، سيتعين عليك تعلم كيفيه صب الخرسانة الأساسات تحت الماء. الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أنه في حين أن المنتج النهائي سيكون تحت الماء، فإن البناء من الناحية الفنية ليس كذلك.

من خلال استخدام coffer dam حيث يمكنك إنشاء مساحة أرضية جافة مفرغة من ألمياه للعمل فيها حتى في منتصف النهر، في حين أن بناًء سد في مشروع مثل الجسر معقد للغاية ويتطلب هندسة خاصة.

لصب الخرسانه تحت الماه طرق وخطوات عديدة لنشرحها لكم ببساطة.

طرق صب الخرسانة تحت الماء

عند صب الخرسانة تحت سطح الماء يعمل الماء على إجتراف الأسمنت من الخرسانة وينتج عن ذلك نقص في مقاومتها و تعكر في الماء المحيطة بها.

ولهذا السبب يستخدم نوع من الإضافات تسمى Anti washout Admixture والتي تعتبر من أحدث أنواع الإضافات الموجودة فى الأسواق حالياً، حيث تعمل هذه الإضافات على تكوين جل فى الماء المحيط بحبيبات الأسمنت فتحميه من الإجتراف بفعل الماء كما تعمل على زيادة اللزوجة والتماسك بين جزئيات الخرسانة وتحسن من مقاومتها للإنفصال.

يوجد العديد من طرق صب الخرسانة ألمسلحة تحت المياه وليست طريقة واحده وسيتم شرح هذه الطرق في هذا المقال ليستفيد منها المهندس المدني وطلبه كليات الهندسة قسم الهندسىة المدنية.

1- طريقة القادوس - Tremie pipe (التريميو)

وفيها يتم صب الخرسانة بواسطة قادوس أو قمع متصل بماسورة قطرها من 10 إلى 15 سم تمتد الى ألقاع ألمطلوب صب الخرسانة عليه بحيث يراعى ان حافة الماسورة السفلية تكون غاطسة فى خلطه الخرسانة على أن ترفع الماسورة أثناء صب الخرسانة بمعدل لايسمح بخروج الخلطه من الماسوره حتى لا تتسرب المياة بداخلها وبالتالي لا يحدث  إجتراف للأسمنت و تعكر للمياه.

اذا دعت الضرورة صب الخرسانة تحت الماء وبدون عملية نزح المياه فيراعي ان تكون خلطة الخرسانة غنية بالأسمنت ولها درجة تشغيل عالية ويكون محتوي الماء اقل ما يمكن من خلال ماسورة قطرهأ 200 مم تصل الي القاع المطلوب صب الخرسانة علية علي ان ترفع المأسورة اثناء صب الخرسانة بمعدل لا يسمح بخروج الماسورة من الخلطة حتي لا تتسرب إلمياه بداخلها.

2- طريقه ضخ الخرسانه - Concrete Pumping 

هذه ألطريقة عباره عن عملية تطوير لطريقة القادوس حيث تصب الخرسانة بالضخ عن طريق مواسير ممدودة إلى قاع ألصب تحتم سطحً الماء.

3- طريقة الدلو - Bucket

هي احد طرق صب الخرسانة وهوعباره عن وعاء على شكل متوازي مستطيلات أو إسطوانة مفتوحة من أعلى ومجهزة من أسفل ببوابة قابلة للفتح والغلق.

يملئ الدلو بالخرسانة ويغطى سطحه بطبقة من القماش المشمع ثم ينزل برفق فى الماء حتى مكان ألصب ويفرغ ثم يرفع.

4- طريقه الركام المحقون - Grouted Aggregates

 وهي الطريقة الرابعة لخطوات صب الخرسانة تحت الماء حيث تعبأ الشدات بالركام ثم يحقن بالأسمنت اللباني باستخدام أنابيب تمتد إلى قأع الفرم حيث يدفع الأسمنت الماء خارج الفرم ويحل محله مالئاً الفراغات بين حبيبات ألركام.

طريقه اكياس الخرسانة - Sacked Concrete

فيها يتم وضع خرسانة ذات قوام جاف (مفلفلة) فى أكياس (أجولة) من الجوت سعة كل منها واحد متر مكعب تقريبا وتربط الأكياس جيداً ثم ترص في مكأن الصب في صفوف مترابطة كما فى حالة بنأء الحوائط بحيث تكون الأكياس في النهاية كتلة واحدة متماسكة ومتداخلة، وهذه هي اخر طرق صب الخرسانة تحت ألماء

نرجو ان نكون افدناكم في موضوعنا اليوم لشرح كيفية صب الخرسانة تحت الماء و طرق تنفيذها المختلفة، وسيتم توفير كتاب صب الخرسانة تحت الماء pdf قريبا علي موقعكم مدونة دليل ملفات ألهندسة المدنيه.

صب الخرسانه تحت الماء ، شرح  طرق صب الخرسانة تحت ألماء ، الخرسانة المصبوبة ، الخرسانة الجاهزة ، كيف يتم صب الخرسانة تحت الماء ، الطرق المختلفة لصب الخرسانة تحت الماء.

google-playkhamsatmostaqltradent