random
حصرياٌ

ملخص كامل لاعمال الحصر لجميع البنود

AboBakr Ibrahim
الصفحة الرئيسية

ملخص كامل لاعمال الحصر لجميع البنود pdf - طريقة الحصر لكلا من مهندس المالك ومهندس المقاول لجميع البنود | مهندس محمد البحراوي

1- حصر اعمال الحفر:-

بالنسبه لمهندس المالك يتم حسابة بالحجم بإعتبار مساحه قاع الحفر مساويه لمساحه قاعده المنشأ والارتفاع يكون من منسوب الارض الطبيعيه الي منسوب التأسيس (منسوب قاع القواعد ) ويكون الحساب بالمتر المكعب ولا يتم حساب اي زيادات في الحجم نتيجه الميول للتربه او لتوفير مساحه للعمل لانجاز الاعمال .

بالنسبه لمهندس المقاول يتم حسابه بالحجم ولكن الحجم الفعلي التي تم حفره علي الطبيعه بالميل الملائم لنوع التربه والمسطح للازم لتسهيل تنفيذ الاعمال والحساب بالمتر المكعب .

وفي كلا الحالات عند حساب كميات الحفر لا تؤخذ اي زيادات نتيجه معامل الانتفاش ولكن تؤخذ عند النقل لخارج الموقع .

2- حصر اعمال الردم :-

بالنسبه لمهندس المالك تقاس بالحجم طبقا لمسطح قاعده المنشأ في الارتفاع العمودي مع خصم مكعب المباني واي اعمال تم انشائها علي فوق منسوب قاعده المنشأ دون الاخذ في الاعتبار الردم لزوم اي زياده حدثت اثناء الحفر او الميول .

بالنسبه لمهندس المقاول يتم حسابها بالحجم وبالكميه الفعليه التي تم تنفيذها بما في ذالك الزيادات التي تم حفرها لتسهيل الاعمال وميول التربه .

3- حصر اعمال الخرسانات :-

الخرسانة العادية :

بالنسبه لمهندس المالك الخرسانه العاديه المصبوبه في الموقع والتي يكون سمكها 20 سم او اقل يتم حسابها بالمتر المسطح مع تخصيص بند لكل سمك أما لو زاد السمك عن 20 سم يتم حسابها بالمتر المكعب ويتم حساب الابعاد من اللوحات التنفيذيه او علي الطبيعه ايهما اقل واي زياده تم انشائها لا يتم الحساب عليها

وبالنسبه لخرسانات الميول للسطح يتم حسابها بالمتر المسطح ايا كان السمك المتوسط ويتم تخصيص بند لكل سمك متوسط وبدون احتساب مسطح الوزرات حول الحوائط.

بالنسبه لمهنس المقاول يتم حساب الخرسانه العاديه التي سمكها 02سم او اقل بالمتر المسطح اما لو زادت عن 02سم يتم حسابها بالمتر المكعب اما بالنسبه لخرسانات الميول للسطح يتم حسابها بالحجم مع احتساب حجم الخرسانه اللازمه لعمل الوزرات حول الحوائط.

الخرسانه المسلحه :

1- البلاطات

البلاطات بسمك 20 سم او اقل يتم حسابها بالمتر المربع مع تخصيص بند لكل سمك ومن الممكن حسابها بالمتر المكعب وذالك لكل من مهندس المالك والمقاول اما إذا زادت عن 20 سم يتم حسابها بالمتر المكعب لكل من مهندس المالك والمقاول.

عند حساب مساحه البلاطات يتم حسابها بكامل المساحه بما في ذلك الاجزاء الراكبه علي الحوائط الداخليه او الخارجيه او الكمرات والاعمده مع خصم الفتحات الغير مصبوبه.

2- بالنسبه للبلاطات الهولوبلوك :

فيما يخص حساب مهندس المالك يتم حساب كل البلاطه الرقيقه فوق البلوكات تقاس بالمتر المربع والاعصاب تقاس في بند منفصل بالمتر المسطح وكذالك البلوكات المفرغه في بند منفصل بالمتر المربع .

اما بالنسبه لمهندس المقاول يتم عمل بند مستقل لكل ماده كالتالي (بند لكل نوع من القوالب المفرغه ويكون بالعدد وبند الخرسانه المسلحه بالمتر المكعب .

3- الكمرات :

يتم حساب الكمرات بالحجم لكل من مهندس المالك ومهندس المقاول ويتم مراعاه التالي :

  • يتم حساب عمق الكمره الساقطه من بطن البلاطه الي قاع الكمره.
  • يتم حساب عمق الكمره المقلوبه من السطح العلوي للبلاطه الي السطح العلوي للكمره.
  • يقاس طول الكمره بالمسافه بين الجانبين الداخليين للاعمده او الكمرات او الحوائط الخرسانيه الحامله لها.
4- الحوائط الخرسانيه :

يتم حساب الحوائط الخرسانيه بالمتر المكعب لكل من مهندس المالك والمقاول ويتم حساب ارتفاع الحائط من السطح العلوي للبلاطه او القاعده المرتكزه عليها الحائط الي بطن السقف التي يعلو الحائط ويتم حساب حوائط كل دور علي حده .

5-الاساسات :

يتم حساب كل من القواعد المنفصله واللبشه والهامات فوق الخوازيق والميدات والشدادات بالمتر المكعب لكل من مهندس المالك والمقاول ويتم حساب الحجم بمساحه القاعده في ارتفاع الخرسانه المذكور في اللوح التنفيذيه او علي الطبيعه ايهما اقل .

6- الاعمده :

يتم قياس خرسانات الاعمده بالمتر المكعب وارتفاع الاعمده يكون من السطح العلوي للقواعد او البلاطه المرتكز عليها العمود الي بطن السقف وذالك لكل من مهندس المالك والمقاول .

اعمال المباني والطوب :-

يتم قياس المباني بسمك طوبه ( اكبر من 10سم ) بالحجم مع تنزيل الفتحات والدخلات والاعتاب ووحده القياس المتر المكعب لكل من مهندس المالك والمقاول .

اعمال المباني اذا كانت علي نص طوبه ( 10سم او 12سم ) يتم قياسها لكل من مهندس المالك والمقاول بالمتر المربع مع خصم الفتحات والمداخل والاعتاب.

  • لا يتم خصم الفتحات التي لا تزيد مساحتها عن 0.25 متر مربع .
  • بالنسبه للجلسات او الطبانات يتم المحاسبه عليها بالمتر الطولي لكل من مهندس المالك والمقاول
  • تكسيه المباني للواجهات وخلافه يتم حسابها بالمتر المربع لكل من مهندس المالك او المقاول ويخصص بند لكل سمك .

حصر اعمال الخوازيق

يتم قياس الخوازيق بالمتر الطولي لكل من مهندس المالك والمقاول

حصر اعمال الارضيات :-

جميع انواع الارضيات سواء من الرخام او السيراميك او الارضيات الخشبيه يتم قياسها بالمتر المربع لكل من مهندس المالك والمقاول .

يتم حساب الوزرات المحيطه بالارضيات بالمتر الطولي اذا كانت من نوع المواد المستخدمة في الارضيات بشرط ان لا يزيد ارتفاعها عن 20 سم اما اذا زاد عن 20 سم يتم حسابها بالمتر المربع .

حصر اعمال البياض:.

يتم احتساب المساحه من وش البياض إلي وش البياض اذا لم يكن هناك وزرات وإذا كان هناك وزرات يتم القياس من وش الوزره الي وش الوزره المقابله .

بالنسبه للبياض الداخلي : يقاس بالمتر المسطح سواء كان للاسقف أو الحوائط مع خصم الفتحات والاجزاء الغير مبيضه.

يتم قياس البياض الخارجي بالمتر المربع مع الاخذ في الاعتبار الملاحظات التاليه :

  • عدم خصم الفتحات التي تبلغ مساحتها اقل من اربع امتار مربعه.
  • خصم نصف الفتحات التي تبلغ مساحتها اربعه امتار او اكثر.
  • عدم إضافه جوانب البروزات وبطنياتها واسطحها اذا قل بروزها عن 1متر.
  • إضافه نصف مسطح الجوانب والبنطنيات والاسطح العلويه للبروزات التي تزيد عن 1متر.

حصر اعمال العزل

يتم قياس أعمال العزل بالمتر المسطح مع الاخذ في الاعتبار انه بالنسبه للاسطح او دورات المياه التي يستلزم عمل وزره راسيه لها علي الحائط لا يتم حساب الوزره ويتم قياس مساحتها علي المسقط الافقي فقط

حصر اعمال النجارة المعمارية

تقاس أعمال النجاره للابواب والشبابيك علي حسب نوعها بالمتر المربع مع ذكر السمك من خارج الحلق الي خارج الحلق وممكن ان تقاس بالقطعه مع ذكر ايضا السمك من خارج الحلق الي خارج الحلق .

الكرانيش الخشبيه يتم حسابها بالمتر الطولي مهما كان قطاعها
التجاليد للابواب والحشو يتم حسابها بالمتر المربع ويتم عمل بند مخصص لكل نوع وسمك مختلف .

حصر أعمال الكريتال والاعمال المعدنية :-

  • يتم قياس الابواب الصاج بالمتر المربع حسب مقاس المكان الذي يتم تركيب فيه الباب .
  • يتم قياس الاعمال المعدنيه الابواب والشبابيك الكريتال بالمتر المسطح وكل نوع علي حده وتقاس من خارج الحلق سواء كان خشبا او حديد .
  • أبواب الحديد المشغول والسبابيك والسلالم يتم حسابها بالكيلو جرام .
  • الكوبستات المعدنيه للبلوكونات والسلالم يتم حسابها بالمتر الطولي لكل نوع علي حده .

ومن الممكن ان يتم القياس بالقطعه وكل قطعه بمواصفاتها وابعادها علي حده .

حصر اعمال الدهانات :-

يتم قياس جميع اعمال الدهانات بالمتر المسطح دون احتساب الكرانيش للابواب والشبابيك ، مع مرعاة خصم جميع فتحات الابواب والشبابيك.

حصر اعمال الرخام :-

يتم قياس اعمال الرخام بالمتر المربع لاعمال الارضيات وكسوه الحوائط وتقاس بالمتر الطولي وزره الرخام وجلسات الرخام اسفل الشبابيك والابواب وكسوه الدرج .

حصر الاعمال الصحية :-

تقاس الادوات الصحيه بالعدد وتقاس المدادات والمواسير بالمتر الطولي واعمال غرف التفتيش والبيارات وخزانات التحليل والتجميع بالمقطوعيه .

حصر الاعمال الكهربائية :-

تقاس الدوات الكهربائيه ووحدات الاضاءه والمفاتيح والبرايز ولوحات التوزيع بالعدد .
تقاس المدادات والمواسير والكابلات والخطوط بالمتر الطولي .

المرجع : كتاب حساب كميات الاعمال الانشائيه أ.د.م. السيد عبد الفتاح القصبي .

google-playkhamsatmostaqltradent