random
حصرياٌ

معلومات عن طبقات رصف الطرق الاسفلتية

AboBakr Ibrahim
الصفحة الرئيسية

معلومات عن طبقات رصف الطرق الاسفلتية
يتكون الطريق من أربع طبقات رئيسية وهي على الترتيب من الأسفل الي الأعلى.

طبقة ال Subgrade

طبقة الأرض الطبيعية وهي الطبقة الأولى أو السفلية وتتكون من التربة الأساسية المكونة للمنطقة حيث يتم رش هذه التربة ودمكها جيداً في حال كانت مناسبة للتأسيس عليها أو يتم معالجتها في حالة اذا كانت غير صالحة للتأسيس ويتم إجراء عدة اختبارات على هذه الطبقة ومن أهم هذه الاختبارات: اختبار بروكتور- اختبار المنخل التدريجي - اختبار كثافة الدمك والتي تكون نسبة الدمك عادة في هذه الطبقة 98% في الطرق السريعة و95% في الطرق الزراعية.










طبقة ال subbase

طبقة الأساس المساعد او ما تُعرف بطبقة ما تحت الأساس, تتكون هذه الطبقة بنسبة كبيرة من المواد الحصوية وهي عبارة عن خليط من الحصى والرمل الناتج عن تكسير الصخور, ويجب أن تكون المواد المستخدمة في هذه الطبقة خالية من المواد العضوية والمواد الضارة الأخرى والتي من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل.

طبقة ال Base course

طبقة الأساس وتعتبر هذه الطبقة أهم طبقة من طبقات الرصف ويزيد أو يقل سمكها على حسب مقدار الأحمال الواقعة عليها وعلى درجة تحمل التربة الاساسية للموقع, وتتكون من مواد حجارة مكسورة ومتدرجة مخلوطة بالبيتومين أحياناً. والغرض الأساسي لهذه الطبقة هو تحمل الإجهادات الناتجة عن ضغط المركبات وتوزيعها بانتظام على الطبقات التي اسفل منها, لذلك يتم الاهتمام بعملية دمكها جيدا











طبقة ال Surface Course

هي طبقة الاسفلت النهائية أو السطحية وتتكون من البيتومين مخلوط مع كسر أحجار ويتراوح سمكها من 4 – 9 سم وتُمثل حماية لطبقة الأساس وتُسهل من حركة المركبات عليها ويتم إجراء عدة اختبارات عليها مثل: * اختبار الكور لتحديد السمك والدمك * اختبار نعومة السطح بواسطة جهاز "R.D".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن الممكن ايضا أن نستخدم بين هذه الطبقات روابط وإضافات متنوعة للحفاظ على طبقات الرصف وكذلك من اجل الترابط والتماسك بين هذه الطبقات.
google-playkhamsatmostaqltradent